وثائق التعمير

المخطط التوجيهي للتهيئة :

مخطط توجيه التهيئة العمرانية لخليج وادي الذهب

يغطي هذا المخطط المجال الحضري لمدينة الداخلة وباقي شبه الجزيرة مع ضفتي الخليج إضافة إلى جزء من نفوذ جماعة العركوب، حيث تقدر المساحة الإجمالية بحوالي 400 كلم2. ويعتبر المخطط المديري للتهيئة العمرانية لخليج وادي الذهب وثيقة ملزمة لتأطير التوسع العمراني وتوجيه الاستثمار بمناطق التغطية. وقد جاء هذا المخطط بخيارات تهيئة على مستوى مدينة الداخلة وخليج وادي الذهب لتسهيل تفعيل مقتضياته والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية:

  • فتح مناطق جديدة للتعمير التوسع العمراني المرتقب؛
  • تسهيل ومواكبة المشاريع الاستثمارية خاصة منها الصيد البحري والسياحة والفلاحة، وذلك لأجل إحداث مناصب جديدة للشغل وخلق الثروة؛
  • الحفاظ على البعد البيئي للخليج؛

 وقد تميزت سنة 2015 بالمصادقة على هذا المخطط حيث تم نشره بالجريدة الرسمية عدد 6409 بتاريخ 02/11/2015 بموجب المرسوم رقم 2.15.230 الصادر في 2 محرم 1437 (16 أكتوبر 2015).

 

 تصاميم التهيئة :

تصميم التهيئة لمركز تاورطة المحادي لمدينة الداخلة

يعتبر تصميم التهيئة للمنطقة المحيطة تاورطة بمثابة ثمرة المجهودات التي بذلتها الوكالة الحضرية بمعية فرقائها المحليين والتي تروم إرساء إطار مرجعي لعقلنة التدخلات العمرانية وتشجيع الاستثمار والاستجابة لتطلعات الفاعلين المحليين وانتظارات الساكنة. ولقد تم إعداد هذا التصميم على ضوء ما يلي:

  • توجيهات المخطط المديري للتهيئة الحضرية الذي حث على إعداد تصميم تهيئة قطاعي بتاورطة؛
  • نتائج الدراسة المتعلقة بتنمية وتهيئة مركز حضري بمحاذاة مدينة الداخلة) مركز تاورطة (التي أبرزت وفرة وتنوع المؤهلات الطبيعية والفلاحية والسياحية لهذه المنطقة.
  • خلق نواة حضرية يمكنها تخفيف الضغط على مدينة الداخلة كما يمكنها أن تشكل فضاء للاستجمام والترفيه لساكنة هذه المدينة.

وقد تمت المصادقة على تصميم التهيئة للمنطقة المحيطة تاورطة ونشره بالجريدة الرسمية عدد 2663 وفق المرسوم رقم 2.14.328 الصادر في 20 من رجب 1435 (20 مايو 2014).

تصميم التهيئة لمدينة الداخلة

:قامت الوكالة الحضرية بتحيين وتتبع تصميم التهيئة الحضرية لمدينة الداخلة الذي يستند على رؤية متعددة الابعاد تستحضر مفهوم الاستدامة والتدبير المعقلن للمجال حيث ارتكز على ما يلي

          الرفع من جاذبية المدينة؛

          تعزيز المركزيات داخل المدينة؛

          خلق انسجام بين المكونات الجمالية للنسيج الحضري؛

          تقوية التمازج الاجتماعي؛

          ترشيد الكثافة العمرانية علاقة بخيارات التهيئة الحضرية؛

          الرفع من جودة المشهد الحضري؛

         ؛إرساء تقليد عمراني يراعي البعد البيئي

واعتمادا على الصورة الجوية وعلى تصميم الارتداد الرقمي لمدينة الداخلة المحييين، تم انجاز تصميم التهيئة بسلم 1/2000 الذي تم تدارسه في إطار لجنة تقنية انعقدت بمقر الوكالة الحضرية لوادي الذهب أوسرد يوم 26/06/2014.

تصميم التهيئة للضفة الشرقية لخليج واذي الذهب و تحيين تصميم التهيئة لمركز العركوب

في إطار استكمال تفعيل اتفاقية الشراكة الموقعة بين الوكالة الحضرية و شركائها المحليين خلال الدورة الرابعة للمجلس الإداري المنعقد بتاريخ 25 ماي 2012، والتي تهدف بالأساس إلى تغطية خليج وادي الذهب بجيل جديد من وثائق التعمير، عملت الوكالة الحضرية على إعطاء الإنطلاقة للدراسة المتعلقة بإنجاز كل من تصميم التهيئة للضفة الشرقية لخليج واذي الذهب الذي يغطي مساحة 5500 هكتار و تحيين تصميم التهيئة لمركز العركوب المصادق عليه سنة 2003 و الذي يغطي مساحة تقدر ب 530 هكتار.

ويمكن تلخيص الأهداف الأساسية لهذه الدراسة فيما يلي:

          العمل على تطبيق التوجهات الكبرى للمخطط التوجيهي للتهيئة العمرانية؛

          صياغة تصور تصميم التهيئة الجديد لمركز العركوب بالاعتماد على مجموعة من المفاهيم الجديدة ذات صبغة لينة تساير التطور العمراني المستدام؛

          وضع ترسانة مرجعية في ما يخص توجيه و تدبير الاستثمارات السياحية على الضفة الشرقية لخليج وادي الذهب؛

          التحكم في النمو العمراني على طول الجهة الشرقية؛

          تعزيز القدرات السياحية و المشهد العمراني لضفة الخليج؛

          المحافظة على الخصوصيات البيئية للخليج؛

وتجدر الإشارة أنه تم الإﻋﻼن ﻋن طﻟب ﻋروض و اختيار مكتب الدراسات خلال شهر ديسمبر 2014.

PK 26-PK 36 مخطط التهيئة الحضرية للمنطقة السياحية المتواجدة ما بين النقطتين الكلمتريتين

تمتد هذه المنطقة، التي توجد على تراب الجماعة القروية للعركوب، على مساحة تناهز 6322 هكتار ما بين النقطة الكلمترية PK 26 والنقطة الكلمترية 36 PK. و قد صنف مخطط توجيه التهيئة العمرانية لخليج وادي الذهب، (SDAU) الذي هو في مرحلة المصادقة، هذا الموقع كمنطقة مخصصة للسياحة الرياضية و الشاطئية نظرا للمؤهلات الطبيعية التي تتوفر عليها والتي تشكل منطقة جدب للسياح الذين يمارسون الرياضات البحرية.

ويهدف هذا التصميم إلى:

          تفعيل مقتضيات مخطط توجيه التهيئة العمرانية لخليج وادي الذهب؛

          تحديد المناطق حسب الاستعمالات المختلفة مع تبيان المناطق التي يمنع قطعيا البناء عليها (مناطق مهددة، مناطق الفيضانات،…إلخ)؛

          ضبط التوسع العمراني السياحي بالمنطقة؛

          وضع ضابطة مرجعية فيما يخص توجيه وتدبير الاستثمارات السياحية بالمنطقة؛

          وضع برنامج للإنشاء المرافق الضرورية لمسايرة التنمية المنشودة؛

          التركيز على إرساء أسس صلبة من اجل تحقيق تناغم المشهد الحضري مع الحفاظ على التوازنات البيئية والإيكولوجية بالمنطقة؛

          تحديد قاعدة مرجعية تمكن من التسوية القانونية للمشاريع المتواجدة بالمنطقة وتأطير المشاريع السياحية المستقبلية لإعطاء نظرة واضحة لاستعمال المجال؛

          تحديد ضوابط استعمال المجال والتهيئة العمرانية المخصصة على هذه المنطقة.

وقد تم تدارس خيارات التهيئة لمشروع تصميم التهيئة على السلم 1/5000 خلال الاجتماع الذي اجري بحضور السيد الوالي يوم 30 ديسمبر 2014 حيث تم الاتفاق على الخيار الأنجع لهذا الموقع مع تحديد التوجهات التي يجب إدخالها على تصميم المنطقة السياحية على السلم 1/2000.

تصاميم التنمية :

تصميم التنمية لمركز بئر انزران

يهدف تصميم التنمية لمركز بئرانزران الذي هو في طور المصادقة والذي يغطي مساحة تقدر ب 250 هكتار إلى التخطيط لنمو عمراني معقلن لدعم الجماعة بوثيقة للتعمير تكون منطلقا لبرامجها التنموية وتشجيعا للإستثمارات العمومية والخاصة وذلك من خلال استحضار موقعه الجغرافي باعتباره نقطة عبور بين مدينة الداخلة وبوجدور واحتوائه على بنيات وتجهيزات عمومية مهمة. كما أن قربه من قرية الصيد إموطلان سيمكن من خلق ثنائية قطبية متكاملة وظيفيا ستمكن هذا المركز أن يلعب دورا طلائعيا على مستوى الجهة.

ومن اجل تحقيق الأهداف المتوخاة من هذه الدراسة، خصص التصميم مساحة مهمة للسكن تقدر ب 72 هكتار و 9 هكتارات للمرافق والتجهيزات و 8 هكتارات للأنشطة كما خصص مساحة هامة للترفيه والمساحات الخضراء.

تصميم التنمية لمركز إمليلي

يأتي استصدار وثيقة للتعمير بمركز إمليلي تجسيدا للرغبة التي تحدو الوكالة الحضرية لوادي الذهب أوسرد في تعميم تغطية المراكز المشكلة للجهة بوثائق التعمير تساهم في إحداث توازن وتجانس بين مختلف مكونات الشبكة العمرانية بمجال نفوذها الترابي .ويمتد مدار هذه الوثيقة على مساحة تقدر ب 145 هكتار تحدد كيفية استغلال الأراضي وتهدف بالخصوص إلى  :

  • تقوية الوظيفة المركزية لهذا المركز على الصعيد المحلي ؛
  • إحداث التوازن بين المركز وقرية الصيد البويردة في أفق تنمية متكاملة ومندمجة بينهما ؛
  • إعطاء مركز إمليلي الوسائل التي تمكنه من رفع جاذبيته وقدرته التنافسية على الصعيد المحلي، و كذا الإقليمي والجهوي ؛
  • توجيه التوسع العمراني وتأطيره ؛
  • الرفع من القدرة الاستعابية للمركز لتمكينه من استيعاب الهجرة.

وقد تمت المصادقة على تصميم التنمية لمركز إمليلي ونشره في الجريدة الرسمية عدد 6347 بتاريخ 9 جمادى 1436 الآخرة (30مارس2015) المتضمنة لقرار والي جهة وادي الذهب - الكويرة رقم 579.15 الصادر في فاتح ذو القعدة 1436 (17 أغسطس 2015 ) بالموافقة على قرار عامل إقليم وادي الذهب المقر لمخطط تنمية الكتلة العمرانية القروية لإمليلي.

تصاميم التنمية لقرى الصيد: انتيرفت، عين بيضة ولمهيريز

في إطار تفعيل الدراسة المتعلقة بتحديد وتنمية المراكز الصاعدة لجهة وادي الذهب لكويرة، والتي تثمن المؤهلات البحرية وكذا السياحية لقرى الصيد المتواجدة على طول الساحل الإقليمي والتي أبانت أن هذه القرى بإمكانها الإسهام في تطوير الجماعات القروية المحادية والمتواجدة على الطريق الوطنية رقم RN1، بادرت الوكالة الحضرية لوادي الذهب اوسرد اعطاء الانطلاقة خلال سنة 2014 لثلاث تصاميم تنمية لقرى الصيد انتيرفت، عين بيضة ولمهيريز.

الهدف من هذه الدراسات هو محاولة تأطير ومواكبة التطور التي يمكن ان تعرفه هذه القرى في إطار علاقة اقتصادية و بيئية متماسكة بين كل قرى الصيد ومراكز الجماعات المعنية لمجاورة، ما سيمكن من خلق انوية يمكن أن تشكل في المستقبل أقطابا مهمة على المستوى المحلي والجهوي قادرة على الإسهام بشكل فعال في التطوير الاقتصادي والاجتماعي لجهة وادي الذهب لكويرة برمتها.

بالنسبة لقرية الصيد إنتيرفت: تم انتقاء الخيار الثاني لمشروع تصميم النمو على السلم 1/5000 من بين خيارين للتهيئة المقترحة من طرف مكتب الدراسات، وذلك خلال الاجتماع الذي اجري بحضور السيد الوالي يوم 30 ديسمبر 2014، حيث تم الحث على توجيه التوسع العمراني نحو الجنوب من أجل تطوير المركز في اتجاه الميناء الأطلسي المقرر انجازه قرب إنتيرفت جنوبا. وقد تمت الموافقة على هذا التصميم شريطة الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من الملاحظات التي يجب تداركها في المرحلة القادمة الخاصة بانجاز تصميم النمو لهذه القرية على السلم 1/2000.

بالنسبة لقرية الصيد عين بيضة: لازالت هذه الدرسة في مرحلتهما الأولى المتعلقة بإعداد التقرير التشخيصي وإعداد مشروع تصميم النمو على السلم 1/5000

بالنسبة لقرية الصيد لمهيريز: فقد تم فسخ العقدة مع مكتب الدراسات المكلف بدراسة مشروع تصميم النمو لقرية الصيد لمهيريز نظرا لعدم احترامه لبنود دفتر الشروط الخاصة المتعاقد عليه

تصميم التهيئة لمركز أوسرد

يهدف تحيين تصميم التهيئة السابق لمركز أوسرد المصادق عليه سنة 2001 تثمين مقومات وموارد هذا المركز مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيته المحلية و الطبيعية والتاريخية والثقافية. كما سيتم تجاوز بعض الإكراهات الطبيعية المتمثلة في الفيضانات و العواصف الرملية و ندرة المياه، وذلك بإعطاء اقتراحات وتصورات و برامج عملية على المدى القريب و المتوسط والبعيد.

و ستعتمد الوكالة الحضرية لوادي الذهب أوسرد في إنجاز هذا التصميم على نتائج المشاورات التي أجرتها مع بعض الفرقاء المحليين لسرد الإختلالات التي أفرزها التدبير الحضري بهذا المجال في العشرية السابقة، و كذلك على مجموعة من الدراسات المتعلقة بهذا المركز نذكر من بينها:

          الدراسة المتعلقة بحماية مركز أوسرد من الفيضانات التي هي في طور الانجاز؛

          المخطط الجماعي للتنمية بجماعة أوسرد

تصاميم التنمية لقرى الصيد إمطلان و لبويردة

تميزت هذه السنة بإعطاء الانطلاقة لإنجاز مشاريع تغطية المراكز الصاعدة المتبقية بوثائق التعمير اللازمة، تلك المراكز التي حددتها الدراسة المتعلقة "بتحديد و تنمية المراكز الصاعدة لجهة وادي الذهب لكويرة". ويتعلق الأمر بإنجاز تصميم التنمية لقريتي الصيد إمطلان و لبويردة المتواجدتين على التوالي ضمن نفوذ الجماعتين القرويتين لبئر انزران و إمليلي بإقليم وادي الذهب.

ويبقى الهدف الأساسي من هذه الدراسات هو تأطير و مواكبة التطور العمراني لقرى الصيد المتواجدة على طول الساحل الأطلسي مع تثمين علاقتها بالمراكز القروية المجاورة لها نظرا لما تتمتع به هذه المراكز من مؤهلات طبيعية و اقتصادية و جغرافية قادرة على خلق انوية حضرية يمكنها إعادة التوازنات السوسيو اقتصادة بجهة وادي الذهب لكويرة. و يبقى الهدف الأساسي من هذه الدراسات هو تم تخفيف الضغط على مدينة الداخلة بالخصوص و على خليج وادي لذهب إجمالا. 

وتجدر الإشارة أنه تم الإﻋﻼن ﻋن طﻟب ﻋروض و اختيار مكتب الدراسات خلال شهر ديسمبر 2014.

القائمة البريدية

الرجاء إدخال عنوان البريد الإلكتروني
الخاص بك  ليصلك جديد الموقع

شركائنا

اتصل بنا

dakhla gmap

الجدول الزمني

2020 December
الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت الأحد
01
02
03
04
05
06
07
08
09
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31